محافظات

-حمدى شطا رئيس مياه الغربية ..نشارك فى المبادرة الرئاسية(بداية)

أجرى الحوار:-هاشم الدسوقى
==================

مياه تساوى حياة …وجعلنا من الماء كل شيء حى…هذه هى أهمية الماء…مياه الشرب ضرورة من ضروريات الحياة للإنسان…فكان لزاما على الدولة ان تجعل شركات بذاتها تقوم على إدارة منظومة الحياة اليومية بشأن مياه الشرب فكانت شركات مياه الشرب والصرف الصحى بكل محافظة من محافظات مصر…وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الغربية هى واحدة من الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى…كان لنا هذا الحوار مع المهندس الدكتور حمدى شطا رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب..


أجرى الحوار:-هاشم الدسوقى
.
.
.

1- هل هناك ثقافة خاصة بترشيد إستهلاك المياه والإستخدام الآمن للصرف الصحي؟
وكيف تقوم على تنفيذها الشركة داخل محافظة الغربية؟

فيما يخص مياه الشرب … بالطبع لدينا ثقافة ومنهجية لترشيد استهلاك المياه حيث يتم بصفة مستمرة التوعية بأهمية المياه وترشيد الاستهلاك للعديد من فئات المجتمع مثل طلبة المدارس – الأوقاف والقائمين على المساجد وأثناء الفعاليات العامة مثل اليوم العالمي للمياه والعديد غيرها
كما تقوم الشركة من خلال مراكز خدمة العملاء بتوفير قطع موفرة لاستهلاك المياه مناسبة للعديد من الاستخدامات ويتم صرفها للعملاء الجدد مع التركيبات والاشتراكات الجديدة مع التوعية بكيفية الاستخدام
فيما يخص الصرف الصحي … فإن الاستخدام الآمن للصرف الصحي هي مسئولية تضامنية حيث يلعب العاملون بقطاع الصرف الصحي دوراً بارزاً في التصدي لجميع الانسدادات والطفوحات فور الإبلاغ عنها إلا أن مسئولية المجتمع والمواطنين تجاه التعامل مع شبكات الصرف الصحي ينبغي أن يتم الالتفات إليها بشكل أكبر وتقوم الشركة بدورها الخدمي والرقابي والتوعوي في هذا الشأن.

2- هل هناك جهات شريكة أو معاونة لدعم سياسة الشركة فى خطة تطوير وتنقية مياه الشرب فى محافظة الغربية وتحسين جودة المنتج والخدمة للمواطنين.؟

دعم سياسة الشركة يتم بإشراف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وبالتعاون مع شركاء النجاح من جهات مختلفة مثل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمسئولة عن إنشاء المحطات الجديدة المطلوبة لتغطية الاحتياجات من المياه والصرف؛ أيضاً أجهزة الدولة ذات الصلة بقضايا المياه بمحافظة الغربية يتم التنسيق الدائم معهم للوصول إلى المستوى المطلوب من جودة الخدمات واستكمال المشروعات المخطط لها سواء محطات أو شبكات وهناك بعض الجهات الأخرى التي تقدم دعم مالي لتنفيذ مشروعات قومية مثل البنك الدولي.

3- فى شأن القطاع التجارى وإمكانية تقديم الدعم الفنى والتكنولوجى ورفع مستوى خدمة العملاء…معدل سير خطوات الشركة فى هذا الاتجاه؟

بدأت الشركة منذ فترة كبيرة الاعتماد على الميكنة واعتماد التحول الرقمي في العديد من الإجراءات حيث تم توحيد الهوية البصرية لجميع مراكز خدمة العملاء بنطاق المحافظة وتم تطويرها بما يتماشى مع التطور التكنولوجي وتوفير خدمة الشباك الواحد لتحسين مستوى الخدمات المقدمة كما اعتمدت الشركة على الكروت سابقة الدفع للتعامل مع استهلاك المياه وكذلك أجهزة الهاند هيلد للتحصيل بموقع العميل وتفعيل السداد الالكتروني وإتاحة العديد من الخدمات على الموقع الالكتروني للشركة والتي يسمح بالتقدم للخدمة عن بعد من خلال الموقع الالكتروني.

4- الإحلال والتجديد فى بعض محطات المياه خاصة فى القرى وذلك لمعالجة مشكلة ضعف المياه … وفقا مشروع الحلول المتكاملة للمياه الممول من الوكالة الأمريكية
أريد أن أنقل صورة مقروءة للمواطن فى محافظة الغربية ؟

مشاكل ضعف المياه بالغربية ضئيلة جداً حيث تصل نسبة تغطية مياه الشرب بالغربية إلى 99.9% ومع ذلك تسعى الشركة لزيادة معدل الإنتاج واليومي ومد الشبكات للوصول إلى كافة المناطق الجديدة والتجمعات العمرانية ويعد الإحلال والتجديد للشبكات أو المحطات أحد الحلول التي يتم تنفيذها لتحقيق ذلك بتمويل ذاتي من الشركة بالتنسيق مع أجهزة الدولة بالمحافظة.

5- هل هناك بعض المحطات الارتوازية الموجودة فى بعض القري …متى سينتهى العمل بهذا النظام ؟أم سيستمر فى بعض المحطات فنيا؟

المحطات الارتوازية تعتبر مصدر بديل لمياه الشرب خاصة في ظل قضايا المياه المعاصرة والخلاف حول حصة مصر من مياه النيل لذلك لا يمكن الاستغناء عن المحطات الارتوازية طالما ان المياه المنتجة منها مطابقة للمواصفات الفنية لمياه الشرب ويتم متابعة تلك المحطات بشكل دوري واتخاذ ما يلزم للحفاظ على مستوى الجودة المطلوب.

6- عن حياة كريمة داخل شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية ومعدلات التنفيذ ..أين تقف؟

تم تنفيذ جميع مشروعات المبادرة الرئاسية حياه كريمة بمعدل تنفيذ 100% وتم تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى بقرى مركز زفتى البالغ عددهم 54 قرية بالإضافة إلى 84 عزبة ليستفيد جميع المواطنين بتلك القرى من مشروعات التالية
مد وتدعيم 230 كيلو متر شبكات مياه شرب
10613 وصلة منزلية
نقل مرافق بأطوال 117 كيلو متر مع 8490 وصلة أخرى
إعادة تأهيل المحطات وإحلال وتجديد 19 بئر ارتوازي في 18 قرية
إنشاء 4 محطات لمعالجة الحديد والمنجنيز بقرى سندبسط – ميت الرخا – شرشابة – فرسيس
مد وتدعيم شبكات صرف صحي بطول 96 كيلو متر في 27 قرية
تنفيذ وصلات منزلية بإجمالي 26160 وصلة صرف صحي

7-حدثنى عن المبادرة الرئاسية(بداية)ودور الشركة فيها؟

بداية هي مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية وتهدف لبناء مسار جديد وبداية جديدة للمواطن المصري وتم اطلاقها من خلال المجموعة الوزارية للتنمية البشرية تم تدشينها يوم 17 سبتمبر ولمدة ١٠٠ يوم.
وتقوم الشركة بدورها في إتاحة جميع خدماتها أمام المواطنين والتوعية بأبرز قضايا المياه والتنسيق مع معالي اللواء الوزير أشرف الجندي محافظ الغربية لتوفير معدات الشركة وقت اللزوم.

8- في إطار المتابعة المستمرة من الشركة لكافة شكاوى المواطنين والعمل على سرعة حلها ؟؟ ماهو متوسط الشكاوى ونوعيتها التى تتلقاها الشركة من المواطن؟

متوسط عدد الشكاوى والاستفسارت اليومية يبلغ 175 شكوى معظمها له علاقة بمياه الشرب ويتم حل جميع الشكاوى خلال نفس اليوم ومتوسط زمني 14 ساعة على أقصى تقدير.

9- المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.. أكد علي أهمية توثيق مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” كأحد آليات المتابعة المستمرة لتطور الأعمال لمراحل المشروع المختلفة وما تحققه المبادرة من نقلة نوعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين…هل يتم هذا داخل الشركة بمحافظة الغربية

بالتأكيد .. التوثيق أحد أليات قياس تطور الأعمال في المشروعات والشركة دائمة الالتزام بتعليمات الشركة القابضة بشكل عام ؛ وفيما يخص مشروعات حياه كريمة بالغربية فقد تم تشكيل فريق عمل متخصص منذ بدء أعمال المبادرة وتم تكليفه بعدد من المهام التي من شأنها التأكد من تنفيذ جميع المشروعات خلال التوقيتات المحددة وتوثيق جميع مراحل المشروعات على اختلاف أنواعها ويكفي القول بأن نسبة تغطية الصرف الصحي بقرى مركز زفتى بلغت 95.6% بعد أن كانت 69% قبل تنفيذ مشروعات المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى