أخبارإقتصادمحافظات

أوراسكوم تقتنص 3.3 مليون م2 لإنشاء مدينة صناعية بمحور قناة السويس

بدأت مصر مؤخرًا في تطبيق نظام جديد لإنشاء المدن الصناعية هو نظام “المطور الصناعي” عن طريق تسليم قطعة أرض إلى إحدى الشركات وتقوم الشركة بترفيق قطعة الأرض وإمدادها بكافة الخدمات اللازمة من مياه وكهرباء وغاز طبيعي وخلافه.

وتقوم الشركة بعدها ببناء المصانع وتجهيزها وتسويقها محليًا وعالميًا وتأجيرها أو بيعها للمستثمرين جاهزة على تركيب المعدات وبدء الإنتاج ، أو تسليم قطعة الأرض المرفقة ويقوم المستثمر ببناء مصنعه بنفسه.

 

ونتيجة للاستراتيجية الجديدة ظهرت عدة أمثلة كان أهمها العاصمة الصناعية الصينية” بمنطقة العين السخنة “تيدا” والتي تم تنفيذها بنظام المطور الصناعي كما حصلت الشركة منذ عدة أشهر على 3 مليون م2 جديدة لتنفيذ أعمال توسعة وتمدد بعد نجاح مراحلها الأولى حيث تقوم المدينة سنويًا بتصدير منتجات من مصر بقيمة نصف مليار دولار.

وفي سياق متصل وافق مجلس إدارة اقتصادية قناة السويس في 30 مارس 2024 بتخصيص قطعة أرض إضافية بمساحة 3.3 مليون م2 لتنفيذ أعمال توسعة وتمدد لمدينة أوراسكوم الصناعية والمقامة بالفعل على مساحة 10 مليون م2 بعد نجاح مراحلها الأولى على أن يتم تنفيذ الامتداد الجديد على مرحلتين بتكلف 13 مليار جنيه.

وتُعد مدينة أوراسكوم الصناعية بالعين السخنة واحدة من أنجح الأمثلة لنظام المطور الصناعي حيث استطاعت أوراسكوم جذب العديد من العلامات التجارية المصرية والعالمية على رأسها مصنع أوتوبيسات “GB Polo” البرازيلي المصري ، مصنع سيراميك “ڤيردي” السوداني ، مصنع المنتجات الصحية “حيات” التركي ، مصنع حديد “المصريين” ، مصنع سيراميك “روك” ، مصنع أدوية “اتكو” ، مصنع “بنية” للألياف الضوئية ، مصنع أجهزة الري المحوري “بيفوت وائل ادريس” ، مصنع أعلاف “جاما فيوتشر” ، مصنع النجيل الصناعي “تيرف” وغيرهم.

واستطاعت أوراسكوم التعاقد مع 30 مستثمر جديد في آخر عامين لتنفيذ مصانعهم بالمدينة الصناعية على رأسها سلسلة مصانع هندية منها “فيلكس” لصناعة البولي ايثيلين و “أبدوس لابتك” لصناعة مستلزمات المعامل الطبية كما تدرس الشركة طلبات جديدة لانشاء عدد من المصانع لانتاج توربينات الرياح وألواح الطاقة الشمسية والأدوية والأجهزة الطبية وإطارات السيارات وهو ما جعل أوراسكوم تطلب 3.3 مليون م2 إضافية لتنفيذ أعمال توسعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى