غير مصنف

المؤتمر السياحي الدولي

بنغازي شرق ليبيا

بفضل الله و بجهود أبناء الوطن الأوفياء تتحق الإنجازات في المجلات العلمية والعمليه

اليوم السبت 10 فبراير إنطلاق المؤتمر السياحي الدولي في نسخته الأولى بمشاركة 14عشر دولة بمدينة بنغازي

 

انطلقت اليوم في مدينة بنغازي فعاليات المؤتمر السياحي الدولي في نسخته الأولى الذي تنظمة وزارة السياحة والاثار بالحكومة الليبية وبرعاية كريمة من معالي وزير السياحة والاثار د : علي قلمة

 

وفي كلمة اقال وزير السياحة والاثار د : علي قلمة أن المؤتمر جاء بجهود الحكومه الليبية بعد ما شاهدناه من الاستقرار والتنميه وتهدف وزارة الاثار والسياحة من خلال تنظيم هذا المؤتمر الذي يشارك فيه 25 دولة و نخب من الجامعات الليبية والجهات المختصة في البحث العلمي إلى الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه السياحة في الحفاظ على الثقافة والتراث والترويج لهما..

 

 

وتم اعتماد المؤتمر بقرار وزير السياحه والاثار دكتور على قلمة وذلك بإصدار القرار رقم 58 بشأن اعتماد المؤتمر الدولي الاول لوزارة السياحة والاثار بالحكومه الليبية القرار لعام 2023 وتم على ضوئه تشكيل لجنة تحضرية وعلمية للمؤتمر

وقامت بإجراء الاجتماعات وتم التنسيق وتوزيع المهام على اللجنة التحضيرية ولجان الخدمات ولجان العلاقات العامة ولجان الاعلام وكلفت اللجنة العلمية بتسجيل الأوراق العلمية المشاركه من الدول بالخارج

 

و كان هناك عدد كبير من المشاركين من الخارج من دول عربية اوروبية وافريقية ابرزها دولة السويد وبتسوانا الافريقية فلسطين المغرب تونس وسوريا .

أضاف الوزير أن المؤتمر يشارك فيه مجموعة كبيرة من الباحثين المتخصصين في مجال السياحة من بينهم 25 باحثا من دول مختلفة ينحدرون من إفريقيا وآسيا وأوروبا، لجانب عشرات الباحثين والأكاديميين من الجامعات والجهات الأكاديمية الليبية.

 

وتابع أنه لولا تضحيات الجيش الليبي الذي أمن البلاد وحقق الاستقرار، ما كان لهذا المؤتمر أن يتم، لافتا إلى أن جهود القيادة العامة وجنود القوات المسلحة أسهمت في تدوير عجلة التنمية والبناء، وأن ما تشهده بنغازي من نهضة عمرانية وتنموية خير دليل على ذلك.

 

وشدد على أن وزارة السياحة تبنت استراتيجية واضحة المعالم والأهداف منذ تشكيل الحكومة من أجل النهوض بقطاع السياحة بهدف تنويع الاقتصاد الوطني، والمحافظة على الموروث الحضاري الذي يعد ذاكرة ليبيا، وذلك عبر الاستفادة من المخرجات العلمية في مجال صناعة السياحة وتجارب الدول.

 

وقال إن الفعاليات تسعى لتطوير سياسات سياحية من خلال رؤية مستقبلية لدور وزارة السياحة والآثار في دعم عجلة التنمية بالبلاد، لافتا إلى أن الرسالة الرئيسية من المؤتمر هي “العمل على وضع خطط سياحية ونشر ثقافة الحفاظ على مشاريع التنمية من أجل استدامتها”.

 

ومن جهته قال سيادة اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للقوات المسلحة، إن المؤتمر، تحقق بفضل تضحيات رجال القوات المسلحة وابطالها، فمن أجل أن ينهزم الإرهاب قدم رجال وأبطال الغالي والنفيس لتحقيق هذا الهدف، بقيادة المشير خليفة حفتر، مؤكدا أن الجيش الذي نجح في معركة الإرهاب، نجح أيضا في بداية معركة التنمية، والذي يعد هذه المؤتمر جزء منها.

 

وأوضح أن ليبيا تمتلك مقومات سياحية متنوعة، ويمكنها أن تحقق عوائد تنموية طيبة من خلال استغل مواردها السياحة، لافتا إلى أنه منذ ثلاثة عقود لم يتم عقد مؤتمر خاص بالسياحة في البلاد، والآن جاء الدور الآن لأن تأخذ السياحة مكانتها وأن تنعم ليبيا بهذا العقول العلمية المستنيرة.

 

ورحب عضو مجلس النواب الليبي إبراهيم الزغيد، بالحاضرين في المؤتمر لافتا إلى إن هذا المؤتمر، وفي هذا المكان الذي كان من الصعب إقامته في وقت سابق، بل إنه كان من الصعب اجتماع خمسة أشخاص من قبل في نفس المكان.

 

وتابع أن القاعة التي أقيم فيها المؤتمر كانت في السابق مقرا لمقر مجلس النواب، ولكن بعد سيطرة الإرهاب اضطر البرلمان للانعقاد في مدينة طبرق، إلا أنه بفضل الله والقيادة العامة وأبطال القوات المسلحة، انهزم الإرهاب.

 

وتابع أنه بفضل هذه التضحيات باتت بنغازي وهي المدينة الثانية في البلاد بعد العاصمة طرابلس، عاصمة للثقافة والاقتصاد والتنمية.

 

ووجه الزغيد الشكر لوزارة السياحة على تنظيم المؤتمر، وتمنى أن تقدم المشاركات العلمية حلولا جديرة بالتنفيذ لنهضة قطاع السياحي في البلاد، مؤكدا على دعم رئيس مجلس النواب للمؤتمر ونقل تحياته للحضور.

كما تواجد بالمؤتمر شخصيات من جميع شرائح المجتمع وكالة الجهود التطوعيه د.عادل العوامي وممثل عن وزارة الشباب السيد خالد نجم ووفد من الكشافه والمرشدات والإعلاميين والفنانيين والمهتمين بالشأن العام.

متابعة

بوشناف الفرجاني/ بشرى العقيلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى