أخبارإقتصادمدن جديدة

وزيرة البيئة تتفقد عدد من المنشآت الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر

كتب :محمد أحمد رسلان

في إطار التعاون المثمر والبنَّاء بين وزارة البيئة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ( جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر ومجلس الأمناء ) و استعدادًا لموتمر المناخ والتغيرات المناخية قامت معالى الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة بزيارة المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر لإفتتاح محطات معالجة الصرف الصناعى الخاصة ببعض المنشأت الصناعية التى توافقت مع البيئة ولديها توافق بيئى مع التغيرات المناخية وتقوم بتوفير المياه عن طريق استخدام المياه المعالجة والمطابقة لمعايير إعادة الاستخدام فى المسطحات الخضراء وذلك ضمن برنامج التنمية المستدامة وخطة مصر 2030 وكان فى استقبال معالى الوزيرة السيد المهندس عادل النجار رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر والاستاذ محمود برعي رئيس مجلس أمناء مدينة ٦أكتوبر.

وبدأت الزيارة بزيارة مصنع العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا )وبدأ كلمة الترحيب السيد الدكتور عمرو مرسى العضو المنتدب لشركة العاشر من رمضان بالترحيب وتوضيح رؤية الشركة البيئية.
واستهل المهندس عادل النجار رئيس الجهاز كلمته بشرح الخطة البيئية للمدينة وتحويلها لمدينة متوافقة مع التغيرات المناخية وتحويلها لمدينة خضراء.
وأشار إلى ماقامت به وزارة الاسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بترشيد استهلاك المياه ووضع خطة مستقبلية للحفاظ على الموارد المائية

وأكد الدكتور محمد أسامة مدير إدارة الصرف الصناعى بالجهاز بالمتابعة المستمرة مع المنشأت للتوافق مع القوانين للحفاظ على شبكات الصرف ومحطات المعالجة

وأشار إلى أن التعاون بين وزارة البيئة ووزارة الاسكان والتنمية الصناعية تعاون مثمر وبناء ونتمنى المزيد
ثم بدات معالى الدكتورة بتوجيه الشكر الى مصنع العاشر من رمضان (راميدا) على المجهودات البيئة والى جهاز مدينة 6 اكتوبر للحفاظ على البيئة ومساعدة المستثمرين للوصول الى افضل وضع بيئى مستدامة.

وأشار العضو المنتدب لشركة ( راميدا ) إلى أنه تم إنشاء محطة معالجة للصرف الصناعى بطاقة 800 متر مكعب /يوم بأحدث طرق تكنولوجيا المعالجة لتتمكن الشركة من إعادة الاستخدام فى المسطحات خضراء.

وذَكر أنه تم خفض انبعاثات الكربون من 93 طن سنويا الى 31 طن سنويا وقامت الشركة باستخدام الغاز الطبيعى بديلا عن السولار مما ساهم فى ترشيد الاستهلاك بنسبة 33 % ومع ذلك ايضا تم زراعة اشجار تساعد على خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 32 طن سنويا .

ثم توجهت معالى الوزيرة والوفد المرافق لافتتاح محطة المعالجة وأثنت على المعالجة وجودة المياه المنتجة وان ماتقوم به الشركة من ترشيد الاستهلاك يجعلها فى مقدمة الشركات الرائدة فى مجال البيئة .
ثم انتقلت معالي الوزيرة والوفد المرافق لافتتاح محطة المعالجة الخاصة بشركة نستله مصر للصناعات الغذائية وكان فى استقبالهم قيادات شركة نستله مصر .

وقام م أحمد شحاته بشرح وافى لمعالى الوزيرة عن طريقة المعالجة وكيفية انتاج مياه معالجة مطابقة لقوانين البيئة ووزارة الاسكان ويمكن اعادة استخدمها فى رى المسطحات الخضراء باستخدام تكنولوجيا التناضح العكسى، وتم انشاء المحطة بطاقة 100 مترمكعب يوم.

كما نجحت شركة نستله مصر التي تعمل في مجال الاغذية و المشروبات علي مدار السنوات الماضية في العمل علي مشروعات الاستدامة البيئية و الوصول الي افضل وضع بيئي مميز خلال العشر سنوات السابقة في مجال توفير الطاقة من الكهرباء والغاز الطبيعي بمعدل 14000 جيجا جول و المياه بمعدل 44 ألف متر مكعب و تقليل الانبعاثات البيئية بمعدل 1200 طن و محطة معالجة الصرف الصناعي التي توفر مياه بمعدل 20 ألف متر مكعب في السنة بالتعاون مع جهاز مدينة 6 أكتوبر و جهاز شؤون البيئة و التوجه ايضا لجدولة مشاريع تقليل استخدام البلاستك و اعادة تدوير المخلفات و استخدام نفايات الطعام كعلف حيواني وهذا من خلال اتباع برامج و مبادرات التوعية التي اطلقتها وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات المختلفة التي تهدف الي رفع الوعي بالقضايا البيئية لدي كل فئات المجتمع تماشيا مع خطة الدولة 2030 و استراتيجية وزارة البيئة للحفاظ علي المناخ 2050.

وشكرت سيادتها والوفد المرافق قيادات شركة نستله على المجهودات البيئية المتميزة .

-ثم توجهت معاليها والوفد المرافق لافتتاح محطة معالجة امريكانا للصناعات الغذائية بطاقة ٣٠٠ متر مكعب يومياً لضمان التوافق مع حدود القانون لأحمال الملوثات حيث تقل الاحمال العضوية من10,000ملجم/م3 الى اقل من400ملجم/م3.
وكان فى استقبال معاليها قيادات شركة امريكانا وقام مدير المصنع بشرح وافى لطريقة المعالجة باستخدام أحدث طرق التكنولوجيا النانو فلتريشن.

واثنت سيادتها على جودة المياه المنتجة من محطة المعالجة والتى يتم اعادة استخدامها فى رى المسطحات الخضراء مما يوفر من 25 الى 30 الف متر مكعب سنويا واضاف ان الشركة تستخدم الغاز الطبيعى بدلا من السولار مما يقلل من الانبعاثات الضارة حيث يتم اعادة تدوير جميع المخلفات العضوية مثل هالك الحبوب اثناء التشغيل وهالك الذرة و هالك الزيتون وتحويلها الى علف حيوانى طبقا للقانون.

وقامت سيادتها بمناقشة مدير المصنع عن بعض الاستفسارات الخاصة بالوضع البيئي وشكرت الشركة وقيادتها .

-واختتمت معاليها زيارتها للمدينة بمصنع ايجل بوليمرز للكيماويات وهى من الشركات الرائدة فى مجال البوليمرات و الرتنجات والمواد الكيميائية المتخصصة في الشرق الأوسط وتحمل جميع منتجاتها العلامة البيئية الأوروبية لأنها تقلل المركبات العضوية المتطايرة ، وتقلل من النفايات الخطرة
وقد نجحت الشركة فى ترشيد الأستهلاك بنسبة 36 % من معدل استهلاك المياه لكل طن انتاجى خلال الفتره من 2021 الى2022 وكان فى استقبال معاليها والوفد المرافق قيادات الشركة وقامت سيادتها بجوله تفقدية بعد افتتاح المحطة وكيفية التخلص من الاحمال الكميائية العالية وكيفية الوصول بالمياه الى افضل وضع بيئى مستدام

واشار مدير المصنع انه فى اطار توجه الدولة للحد من الانبعثات الكربونية و رؤية مصر 2030 لتقليل الانبعثات للحفاظ على المناخ فكان لنا دور فى ذلك من تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 415 ك ف أ وذلك تعادل تقليل فى الانبعاثات الكربونية بمقدار 640 طن واستهلاك فحم بمقدار 260 طن. وايضا تقليل الانبعاثات الكربونية ساهمت ايضا بدورها فى الحفاظ على البيئة بمقدار الحفاظ على 34,000 شجره. وايضا استخدام كلاركات كهرباء داخل المخازن و عمل استندات اوتماتيكية لتقليل معدل حرق السولار بأستخدام الكلارك للحفاظ على الحد من الانبعاثات الكربونية بمقدار 0.11 طن فى اليوم و 2.86 طن على مدار الشهر وايضا عملت الشركة على أعادة أستخدام البراميل الصاج و ذلك من خلال حصول الشركة على موافقة بيئية بأعادة استخدام البراميل و استصلاحها للتقليل من النفيات الصلبة .
وفى نهاية اليوم تقدمت معالى الوزيرة بالشكر الى جميع المنشأت المتوافقة مع البيئة وتتمنى من جميع المنشأت الصناعية الاستفادة من التجارب السابقة وتقدمت بالشكر الى السيد المهندس عادل النجار وقيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مايقومون به من مجهود للحفاظ على البيئة والشكل الجمالى للمنطقة الصناعية والتعامل مع المستثمرين وتقدمت بالشكر الى جمعية المستثمرين ومجلس امناء مدينة 6 اكتوبر فى المشاركة للحفاظ على البيئة المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى