أخبارمنوعات

لقاء النجوم لدعم شموس القصة القصيرة .. سيد الوكيل وصفاء النجار معاً لتكريم كتاب القصة القصيرة ومناقشة أهم قضاياها 

ملتقى القصة القصيرة الأول لموقع صدى ذاكرة القصة بإستضافة مركز سيا الثقافي برئاسة د صفاء النجار

  بقلم/ رابعة الختام 

تبدأ فاعليات ملتقى القصة القصيرة الأول لموقع صدى ذاكرة القصة القصيرة بإستضافة كريمة من الدكتورة صفاء النجار رئيس مركز “سيا”. 

هذا الملتقى الأول ليس مجرد ملتقى للحديث عن أهمية صناعة القصة القصيرة للأفكار ولا مدى فاعليتها في إعادة وإنتاج وتدوير الأفكار الكبيرة في عدة سطور لتقدم للقارئ الواعي كبسولة أدبية تنتصر لتصنيفها المميز، هذا الملتقى هو شقفة من روح إثنين من أكبر أنصار القصة القصيرة والقصيرة جداً، هما الأستاذ سيد الوكيل الذي أنشأ موقعه للحفاظ على روح القصة القصيرة من الإندثار والتحلل وسط هجمة شرسة لكتابة الرواية وإتجاه عنيف نحو إنتاج الروايات بشكل مكثف، خاصة بعدما أطلق الدكتور جابر عصفور  وزير الثقافة الأسبق مقولته الشهيرة: نحن نعيش زمن الرواية، وإتجاه بعض مقالاته لهذا الإتجاه، وكتابه “زمن الرواية”.

والثانية هي الدكتورة صفاء النجار، صاحبة الدرويشة، تلك الكاتبة التي تدعم القصة بكل ما أوتيت من فكر وفن وإبداع، تكتبها وتدعم كتابها خاصة من الشباب أو كتاب مغمورين بنشر أعمالهم في صفحة “مرايا الإبداع” التي تشرف عليها في جريدة الدستور، فكان هذا الملتقى إحتفاءً بهذا الفن واللون الأدبي الرفيع.   

تبدأ الجلسة الإفتتاحية يوم السبت الموافق السادس من أغسطس الجاري، في تمام الساعة الرابعة مساء، في مركز “سيا ” 8 شارع إبن الوليد المتفرع من شارع نادي الصيد بالدقي. الملتقى فاعلية جديدة تضاف إلى فاعليات موقع صدى: “ذاكرة القصة المصرية” رعاية وإستضافة مركز “سيا” بدعوة كريمة وجهود مثمنة من المبدعة الدكتورة صفاء النجار.

تكريم مستحق 

كلمة الإفتتاح يلقيها أ.د مصطفى الضبع. رئيس المؤتمر، ويأتي تكريم الكاتب الكبير الدكتور أحمد الخميسي، كضيف الجلسة الإفتتاحية بإدارة الدكتورة صفاء النجار، تثميناً لمشواره الطويل في الكتابات القصصية الإنسانية وإهتمامه بتفاصيل نفسية إلى جانب الشق الإبداعي.    

ضيف الشرف العربي: القصة المغربية، بمداخلة بحثية للكاتبين، عبد القهار الحجاري، عزيز المحساني “عبر الإنترنت” بإستخدام تقنية زووم. فضلا عن مشاركتين، عبر الإنترنت، الأولى من سوريا للكاتبة “فدوى العبود” والثانية من السودان للدكتورة سلوى عثمان عميدة كلية الآداب جامعة النيلين. 

ضيف الشرف المصري، نادي القصة بأسيوط، بمداخلة بحثية للناقد والمبدع أشرف عكاشة.  

الجلسات البحثية، الجلسة الأولى. بعنوان، ملامح التجديد في القصة المصرية للباحثين: د. مدحت صفوت.. أ. أشرف عكاشة. 

يدير الجلسة الأستاذ الدكتور/ محمود الضبع 

الجلسة البحثية الثانية: الفاعلية التقنية في البناء القصصي. 

للباحثين: د. دعاء الحناوي، أ.شوقي عبد الحميد. 

يدير الجلسة الأستاذ الدكتور/ أحمد عفيفي. 

الجلسة التطبيقية بعنوان: قراءات في القصة القصيرة، تستضيف مجموعة من الكتاب الشباب، للتعرف على ملامح وإتجاهات القصة الجديدة يشارك فيها: بيتر ماهر الصغيران، عبير سليمان،  يارا كمال،  محمد حسنى عليوة.  

تدير الجلسة الكاتبة أسماء عواد، والمعقبين: د. مصطفى الضبع، الأستاذ سيد الوكيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى