أخبارمنوعات

اثر التواصل الاجتماعي في حياتنا

بقلم … رجاء الحسن ..الاردن .. عمان

 

اصابني ليله امس ارق لم استطع النوم حتي بزوغ الفجر .
ليعلن عن بدء نهار جديد ، ذهبت الي للوضوء لاداء صلاة الفجر ثم تناولت المصحف لقراءه جزء يسير من القران الكريم .

وبعد الانتهاء من قراة القران الكريم
اغلقت جهاز الموبايل وذهبت الي النوم بعد عناء السهر وانشغالي ليلا بالتواصل مع صديقاتي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه فهن ايضا لم يستطعن النوم لكل واحده منهن لها سببها الخاص في عدم استطاعتهن النوم والسهر ليلا .
نحن بجروب خاص بالنساء فقط من مختلف الجنسيات والثقافات المتعدده .

لتبادر احداهن .. بقولها مارايكم ان نناقش موضوع بيننا ويعود بالفائده والمعرفه علينا جميعا فوافقن علي الفور .

تم اختيار موضوع المناقشه عن اثر التواصل الاجتماعي الحديثه في حياتنا وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح .

الكل أبدي موافقته علي هذا الموضوع المهم والحيوي خاصه في وقتنا المعاصر ومامدي اثره الكبير علي تغيير واقعنا الذي نعيشه .

تحدثت احداهن قائله ..اشعر بالسعاده لهذا التطور التكنولوجي الذي ننعم به ومنها الانترنت الذي من خلاله نستطيع ان نتواصل مع احبتنا واقاربنا واصدقائنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديث عن قرب ونشاركهم افراحهم واحزانهم ونطمئن عليهم رغم بعد المسافات التي بيننا .
لتبادر احداهن بقولها.. من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه اصبحت استطيع الحصول علي اي المعلومه والمعرفه بسهوله ويسر وبوقت قليل دون بذل اي مجهود اضافه استطيع ان اطلع علي الثقافات والحضارات الاخري بدقائق معدوده.

اما احداهن قالت ان مميزات وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه كثيره ومتعدده لا نستطيع ان نذكرها بعجاله بل تحتاج لساعات طويله للحديث عنها،لكن اضافه لما قيل نستطيع ايضا ان نتعرف علي عدة اصدقاء من مختلف دول العالم وان يتم بيننا التبادل المعرفي والثقافي بيننا وتسود الموده والمحبة من خلال تواصلنا مع بعضنا البعض .
اضافه الي مميزات اخري من خلال التواصل الاجتماعي الحديثه وهو ازداد التقدم والتطور المعرفي والتكنلوجي والاقتصادي والصناعي والعلمي والثقافي والاجتماعي بكافة المجلات والاصعده .اضافه الي مساهمة في اعادة بناء الانسان من جديد .
اما احداهن بادرت قائله رغم ايجابيات ومميزات وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه يوجد سلبيات وسوء استخدام لتلك وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه وهي اختراق خصوصية الفرد اضافه الي من خلاله كثرة المشاجرات الزوجيه وعدم استقرار الاسره وانهيار البيوت وتفكك المجتمع وكثرة الامراض منها النفسيه وانتشرت الجريمه وغيرها… يعود الي الاستخدام الخاطئ لتلك الوسائل التواصل الاجتماعي الحديثه .

وبعدها قد جاء دوري بالحديث بناء علي طلب مني ان اتحدث بالنهايه عن هذا الموضوع .
تحدثت قائله …ان وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه هي نعمة من الله قد انعمها علينا .
لكن للاسف ..سوء استخدام البعض لتلك الوسائل قد اثرت علي حياتنا بشكل سلبي وعلي المجتمع بشكل عام اما اثره الايجابي كثيره لا استطيع الحديث عنها من خلال دقائق .
انتهي الحديث بهذا الموضوع لنتفق علي ان نعود مره اخري لمناقشه مواضيع اخري جديده من واقعنا المعاصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى